كيف تكتب السيرة الذاتية

بداية فإن التحضير للبحث عن عمل هو بحد ذاته يعتبر”عمل فالتحضير السليم والمدروس سيعطي نتائج إيجابية قد تكون سريعة جداً.

لذلك سوف يتركز حديثنا هنا حول كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة صحيح لانها هي الخطوه الاولي للحصول علي عمل.

ما هو تعريف السيرة الذاتية :

السيرة الذاتية في اللغة هي بيان أو تقرير شخصي موجز يستعرض بعض المعلومات الشخصية عن تاريخ عمل ومؤهلات شخص يرغب في الحصول على عمل أو وظيفة معينة. أما من الناحية الوظيفية فيمكن تعريفها بأنها عبارة عن صفحة تسويقية تعرض مهارات وإنجازات وخبرات طالب الوظيفة بصورة واقعية مشوقة وبشكل علمي منظم وجذاب.

وأيضا هي الأداة الأساسية التي تستخدمها لترويج نفسك لجذب انتباه صاحب العمل وتكتب فيها بإسهاب معلومات عن نفسك مثل التعليم وخبرة العمل والمهارات وغير ذلك.

وهناك اسمين آخرين للسيرة الذاتية هما :

CV-1 وهي اختصار

Currirculm Vitaeل وهي السيرة الذاتية

2- Reseme

انواع السيرة الذاتية :- السيرة الذاتية ورقية و إلكترونية

اولا السيرة الذاتية الورقية :- وهى الشكل التقليدي والمألوف للسيرة الذاتية وله عدة مزايا منها ضمان اطلاع صاحب العمل عليبسهولة ويسر إذا ما كتبت بشكل سليم . ولضمان النجاح في كتابة السيرة الذاتية بشكل يلفت انتباه صاحب العمل المنتظر يراعى الآتي :- 1- يجب التدقيق في اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية والحرص على عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية فهي أول النقاط السلبية التي تلفت الانتباه. 2- حاول أن تجعل من الكلمة المكتوبة وسيلة فعالة لتحقيق ما تصبو إليه . 3- عدم اللجوء إلى كتابة سيرة ذاتية طويلة لان صاحب العمل ليس لديه كثير من الوقت لقراءة مثل هذا النوع من السيرة الذاتية ويفضل أن تكون صفحة واحدة. 4- عدم استخدام صيغ المنى للمجهول عند الحديث عن إنجازاتك كان تقول عهد إلى بتنفيذ مشروع أو اسند إلى عمل…. 5- عند الحديث عن منجزاتك استخدم أفعال مثل قمت , أدرت ،6- طورت ….الخ 7- لا تستخدم عبارات مثل لقد قمت أنا بإنجاز….. أو تطوير…. 8- لا تستخدم فقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك بل اعتمد على الفقرات القوية والمختصرة 9- إبدأ بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم حيث تذكر آخر عمل التحقت به والفترة التي قضيتها فيه خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها . 10- تجنب تحديد المرتب المطلوب في السيرة الذاتية لأنه يمكن أن يكون في غير صالحك إذا ما بالغت في طلب المرتب وكذلك إذا طلبت مرتب قليل فقد تحرم نفسك من فرصة أن تعطيك الشركة مرتب أعلى مما طلبت. 11- لا تبالغ في خبراتك أو تضخمها أو تزيفها لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها حتى بعد حصولك على العمل . 12- اهتم بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية وحاول أن تراجعها قبل أن تقوم بطباعتها . 13- احتفظ بالورقة التي بها السيرة الذاتية نظيفة وإذا اقتضت الضرورة نسخها احرص على أن تكون النسخة واضحة . 14- استخدم البعد الرقمي في الحديث عن إنجازاتك كان تقول نجحت في تخفيض ديون الشركة بنسبة 7% أو قمت بإعداد برنامج كمبيوتر وفر للشركة 10% من العمالة أو ما يوازي 1500 جنيه شهريا. 15- تجنب الكشط أو الشطب في السيرة الذاتية لأنها تعطى انطباع سلبيا. 16- احرص على كتابة أكثر من رقم تليفون للاتصال بك وتأكد من صحتها . 17- يفضل أن تكتب عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك في السيرة الذاتية . 18يمكن تضمين السيرة الذاتية صورة شخصية في حجم صورة جواز السفر .

ثانياالسيرة الذاتية الإلكترونية :- مع التطور الحديث في استخدام الحاسب الالى والتوسع في المحتوى التكنولوجي للمعلومات أمكن إرسال السيرة الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني بسهولة ويسر حتى خارج الدولة التي تقيم بها دون الحاجة إلى أجهزة الفاكس العادية أو عن طريق مكاتب البريد . ولضمان النجاح في إرفاق السيرة الذاتية الإلكترونية إلى صاحب العمل يراعى بالإضافة إلى الاعتبارات الخاصة بالسيرة الذاتية الورقية ما يلي :- 1- أن يكون حجمها مناسب حتى يمكن إرفاقها عبر البريد الإلكتروني الذي يتطلب حجم معين لإمكان إرسال الرسالة . 2- التأكد من التدقيق اللغوي والنحوي ويفضل استخدام برنامج جيد لمعالجة الكلمات . 3- التأكد من التشكيل الجانبي وترك هوامش مناسبة على جوانب الصفحة . 4- استخدم الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم بشكل صحيح خاصة إذا كانت السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية . 5- يمكن استخدام حجم الخط المميز لكتابة بعض المعلومات الهامة . 6- أرسل خطاب تمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكر فيه اسم الوظيفة المتقدم إليها ورقمها المرجعي إن وجد . 7- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل فيها بأسلوب جذاب وشيق . 8- إذا كانت الجهة صاحبة العمل لها موقع على شبكة الإنترنت قم بزيارته قبل إرسال السيرة الذاتية للاستفادة منه بمعلومات عن نشاطها. 9- تأكد من انك كتبت عنوان البريد الإلكتروني المرسل إليه بصورة سليمة لضمان وصول رسالتك. 10- تابع بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لتلقى الردود أو للتأكد من أن رسالتك لم تخطئ الجهة المقصودة . 11- قم بالاتصال تليفونيا بالجهة صاحبة العمل إذا أمكن للاستعلام عن أي مستجدات تتعلق بالوظيفة

وظائف السيرة الذاتية: إن الهدف الأساس للسيرة الذاتية هو مساعدتك في الحصول على مقابلة شخصية مع متخذ قرار التوظيف في الشركة التي ترغب في العمل معها. والسيرة الذاتية تعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال مجموعة من الوظائف أهمها:

تقوم السيرة الذاتية برسم صورة واضحة عنك لرب العمل بطريقة منطقية ومختصرة عن الجوانب الشخصية وأهم المعلومات عن مؤهلاتك ومستوى تعليمك وخبرتك وحتى هواياتك. إن صاحب العمل لديه متطلبات ومعايير أداء خاصة يشترط توافرها في شاغر الوظيفة والسيرة الذاتية من خلال إظهار قدراتك ومؤهلاتك وخبراتك لصاحب العمل تعمل على مساعدتك في الحصول على دعوة لمقابلة صاحب العمل أو المسؤولين عن التوظيف في جهة العمل التي تتقدم إليها. لأن السيرة الذاتية تسبقك في معظم الأحوال لمقابلة أرباب الأعمال فهي أداة مهمة لتسويقك ، لذا فإنه ينبغي أن تؤدي إلى جذب الانتباه إليك وإلى مواهبك وقدراتك. إعداد السيرة الذاتية: في هذه الجزئية سوف نقوم بتقديم مجموعة من الإرشادات والمقترحات التي نأمل أن تساعدك في إعداد السيرة الذاتية الفعالة. الخطوة الأولى: تبدأ بتحديد واختيار الشكل العام الذي تفضله للسيرة الذاتية. وهنا تجدر الإشارة بأنه لا يوجد هناك نمط واحد أو أسلوب مثالي لشكل السيرة الفعالة ، ولذلك يمكنك أن تختار النموذج الذي ترتاح إليه ويناسب احتياجك. الخطوة الثانية: قبل البدء الفعلي في كتابة السيرة الذاتية تذكر الأشياء التالية: * السيرة الذاتية ملخص عنك فاجعلها مختصرة على ألا تغفل إبراز نقاط القوة فيك * السيرة الذاتية مكتوبة فاجعلها سهلة القراءة والفهم * السيرة وثيقة لتسويقك عند أصحاب العمل فاجعلها مقنعة وفعالة * السيرة الذاتية تعكس شخصيتك فلا تبخل في إعدادها بالوقت والتفكير والجهد وذلك لأن الإهمال واللامبالاة في إعدادها قد يكون له آثار عكسية كبيرة في تسويق قدراتك. الخطوة الثالثة: هناك نصائح مهمة يجب مراعاة الالتزام بها أثناء كتابة السيرة الذاتية هي: * استخدم جملاً قصيرة وكلمات فعالة ، كلمات تدل على الإنجاز والكفاءة والقدرة * استخدم مصطلحات فنية تشير إلى معلومات تتصل بمجال عمل الشركة أو جهة العمل المتقدم للعمل فيها أو أي معلومات أخرى تعرفت عليها تخص جهة العمل أو المركز المرغوب * بين اهتماماتك تجاه الشركة او جهة العمل والوظيفة المتقدم لها * استخدم ورقاً من نوع جيد وفاخر وابتعد عن الورق البراق أو الملون وخاصة الألوان الفاقعة. * راجع ما كتبت وتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية أو أخطاء في تركيب الجمل ولزيادة التأكد يفضل عرض السيرة على أحد ذوي الخبرة لمراجعتها * حاول أن تجعل سيرتك الذاتية مناسبة من حيث الأسلوب لإدخالها في الكمبيوتر حيث إن بعض جهات العمل تستخدم الكمبيوتر وشبكات الكمبيوتر لتخزين المعلومات في قواعد بياناتهم الخاصة * ضع السيرة على أسطوانة كمبيوتر لمساعدة الشركة المتقدم للعمل فيها على وضعها في قاعدة بياناتهم الخاصة. * يفضل عند عمل السيرة الذاتية الابتعاد عن الصور والزخرفة الزائدة. * تأكد من أن الخط واضح فلا يزيد عن 12 و لا ينقص عن 10 و يفضل اختيار الخط العادي في الكتابة و تتميز العناوين بتغليظ الكتابة أو بوضع خط تحت العناوين الجانبية. إضافة إلى عدم استخدام العديد من الألوان ( فالأسود أو الأزرق يفيان بالغرض ) * لا تختصر الكلمات إلا إذا كانت كلمات معلومة للجميع مثل ت لتعني الهاتف. * تجنب استخدام السيرة الذاتية نفسها في كل الأحوال للتقدم لجميع أنواع الوظائف. * اجعل السيرة مختصرة ولكن بدون إيجاز ويعد حجم صفحة واحدة مناسبا جدا. * لا تقيد نفسك بهدف واحد إلا إذا كنت تريد أن تحصر فرصك في هذا الهدف. كتابة السيرة الذاتية قبل البدء في كتابة سيرتك الذاتية عليك مراعاة النقاط التالية: * حدد الصورة التي تريد أن تظهر بها أمام الآخرين في المجال الوظيفي مثل موظف جاد يحب عمله أو موظف مبتكر ولديه قدرات فنية وشخصية مرحة أو مرن ومتعاون ويحافظ على المواعيد * كيف تحب أن تسوق نفسك؟! * ما الأشياء المهمة التي تستطيع أن تقدمها إلى الشركة التي تريد العمل بها؟ * كيف تظهر نقاط القوة بطريقة فعالة؟ الآن يمكنك البدء بكتابة معلوماتك الشخصية أولا ثم بعد ذلك قم باستعراض خلفيتك العلمية وبعد ذلك خبراتك ، كما هو مبين في أجزاء السيرة الذاتية .

مواصفات السيرة الذاتية:

1. يجب أن تكون سيرتك الذاتية لها تأثير قوي وإيجابية.

2. الصدق في المعلومات الواردة في السيرة الذاتية.

3. تنظيم وترتيب الأفكار.

4. استخدم العناوين.

5. التنسيق الزمني للسيرة الذاتية.

6. الوضوح التام لا تترك مجالا لخيالات القارئ ولا تفترض به أنه يعرف ما تعتبره بديهيا. مثال: اختصار CS والذي تعني به (Computer Science).

7. تجنب الأخطاء الإملائية والقواعدية، لأن مقدار إتقانك للغة يعكس مدى ثقافتك.

8. سجل عنوانا في البريد الإلكتروني (الإيميل): فبعض أرباب العمل يفضلون الاتصال بك عن طريق الإيميل. فإذا كنت لا تملك عنوانا، فإن حصولك على عنوان بريد إلكتروني لا يكلفك شيئا .

9. استخدم أسلوب النقاط: فأرباب العمل لا يحبون رؤية السير الذاتية التي تكتب في شكل فقرات. واستعمل أسلوب النقاط لأنه يسهل عملية القراءة .

10. قدم المختصر المفيد: فالعديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لأي سيرة تزيد صفحاتها على صفحة واحدة. وتذكر أن مدراء التوظيف يستلمون المئات بل والآلاف من الطلبات

11. دقق في معلومات كيفية الاتصال بك افحص وراجع معلومات الاتصال بك، وأضف رقم هاتفك المحمول إن وجد.

12. استخدم ورقا جيدا أبيض اللون وابتعد عن الألوان، وحجم الورق يكون .A4

13. لا تضع صورتك الشخصية على السيرة الذاتية.

14. النظافة.

تقسيم السيرة الذاتية

1. المعلومات الشخصية: الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الحالة الاجتماعية، العنوان، أرقام الهواتف، البريد الالكتروني، عنوان صفحة الويب الشخصية.

2. المؤهلات الأكاديمية: التاريخ، اسم المؤهل والتقدير إذا كان عالي، المؤسسة التعليمية، المكان.

3. الخبرة الوظيفية: الفترة التي بدأت فيها العمل، الوظيفة، المهام الوظيفية. كما وتشمل الخبرة الوظيفية الوظائف التي تحتاج تفرغ كامل أو التي لا تتطلب تفرغ كامل والتدريب العملي والصيفي.

4. الدورات التدريبية: الفترة، اسم الدورة، المكان المنظم للدورات.

5. الأنشطة: الفترة، اسم النشاط، المكان الذي أقيم فيه النشاط.

6. المهارات.

7. الهوايات.

8. المعرفون: الاسم، المسمى الوظيفي، العنوان وأرقام الهواتف. كما ويمكن إضافة اللغات والجوائز التي حصلت عليها تذكر:

* إن قضاء المزيد من الوقت في إنشاء سيرتك الذاتية هو استثمار رائع في مستقبلك.

* اطلب على الأقل من شخصين آخرين أن يقوما بمراجعة سيرتك الذاتية بعد طباعتها.

* إذا كنت ترد على إعلان يحتوي على رقم مرجعي فتأكد من كتابتك لهذا الرقم على الظرف.

* تجنب لف السيرة الذاتية أو تدبيسها.

* تأكد من أنك قد حصلت مقدما على تصريح من أي شخص تنوي كتابته كشخص يمكن الرجوع إليه سواء كانت علاقتك به مهنية أو شخصية.

* من أكثر الأمور التي يشكو منها متخصصوا الموارد البشرية هو أن الكثير من الأشخاص يتقدمون لوظائف غير مؤهلين لها قبل أن تسلم سيرتك الذاتية لصاحب العمل المحتمل أقرا مواصفات الوظيفة بدقة لكي تتأكد أن لديك المهارات والخبرة والتعليم الذي يبحث عنها صاحب العمل.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

كن مقنعاً وذلك بتقديم الأدلة

1. كن صادقا

2. اعرف متطلبات العمل وما يوافق مهاراتك منها

3. كن واضحا ومحددا وقدم أدلة على ما تقول

أسلوب الكتابة

1. يجب أن تكون الجمل مختصرة ومفيدة بالإضافة لكونها خالية من الأخطاء الإملائية

2. يجب أن لا تقل سيرتك الذاتية عن صفحة واحدة ولا تزيد عن ثلاث صفحات

المعلومات الشخصية

1. لا تذكر شيئاً عن انتماءاتك السياسية

2. لا تذكر شيئاً عن شؤونك العائلية

3. لا تذكر شيئاً عن مرضك أو أي إعاقات إن كان لديك

المؤهلات العلمية

1. اذكر التفاصيل المهمة المتعلقة بالموضوع

2. قدم تفاصيلاً أكثر عن دراستك الجامعية و الدرجات العلمية الأعلى إن وجدت

3. قدم تفاصيلاً عن أي جوائز علمية حصلت عليها أو نشرت لك

الخبرات العملية

1. لا تذكر مسؤولياتك فقط بل إنجازاتك وما حققته للشركة خلال عملك بها

2. لا تذكر أسباب تركك للعمل

3. اذكر الوظائف التي عملت بها حديثاً فقط

4. اذكر أي أعمال تطوعية قمت بها, فالمهم نوعية العمل بغض النظر عن كونه مدفوعاً أم لا

5. من المفيد أن تذكر كيفية تطوير مهاراتك من خلال أعمالك السابقة

6. لا تقلل من أهمية خبراتك, فهي سبب تطوير مهاراتك

المهارات

1. يجب أن تذكر المهارات المتعلقة بما يلي

اللغة : حدد المستوى محادثة وكتابة على سبيل المثال : ممتاز, جيد جدا

مهارات الحاسوب : من حيث البرامج التي تتقنها

مهارات الطباعة : حدد السرعة والدقة

اذكر إن كان لديك رخصة قيادة أم لا

2. اذكر أي مهارات متعلقة بالعمل قد تثير إعجابهم

المهارات الفنية

مهارات استخدام الحاسب الآلي MS: Word- Excel- Power point – Internet Explorer

التكيف التام للعمل ضمن فريق العمل

القدرة على الأداء تحت ضغط العمل

التمتع بقدرة جيدة على بناء العلاقات الاجتماعية البناءة

مهارات أخرى خاصة

الدورات التعليمية والتقنية

حاصل على دورة في التدقيق والمراجعة / المركز الدولي للتدقيق

اجتياز امتحان تأهيل مراجع قانوني

أي دورات أو ورش عمل أو أنشطة ذات علاقة

الهوايات

القراءةالرياضةالمشاركة في الأنشطة .

المعرفون

الدكتور: xxxxx

قسم xxxx، كلية xxxxx،

جامعة xxxx

البريد الإلكتروني

  • وهذا نموذج جاهز لللسيرة الذاتية عربي

 

 

مكان الصورة الشخصية اذا طلبت

احمد محمد ابراهيم
4 شارع 6 اكتوبر
حي الازهار – القاهرة

aaaaa@yahoo.comالبريد  الإلكتروني:

+202 7577577877333الهاتف:

  

البيانات الشخصية:

تاريخ الميلاد: 14 يوليو  – 1977

النوع: ذكر

الحالة الاجتماعية: متزوج

الجنسية: مصري

الخدمة العسكرية: إعفاء

المؤهلات العلمية: (الأحدث ثم الذي يليه)

2005– 2002

جامعة الأسكندرية – كلية الهندسة   لابد من اسم الجامعة و التخصص و اسم المؤهل و تاريخه  

ماجستير هندسة كيميائية

تخصص: هندسة عضوية

1999- 1994

جامعة القاهرة – كلية الهندسة

بكالوريوس هندسة كيميائية

التقدير: جيد جدا

الخبرة العملية: (الخبرات العملية بداية بالأحدث ثم الذي يليه)

2001 – حتى الآن

  لابد من كتابة اسم الشركة أو المؤسسة و تاريخ بداية و نهاية العمل و المسمى الوظيفي و المسئوليات و الإنجازات

الشركة المستحدثة للأعمال – الأسكندرية- مصر
مهندس تشغيلمصنع الحامض

 

·    متابعة عمليات تشغيل مصنع الحامض إنتاجيته 200 طن في اليوم

·    طورت ماكينة الإسالة و الذي أدى إلى زيادة الإنتاجية نسبة 15 بالمائة

·    قدت تصميم تقارير الإنتاج و الصيانة

 

2001 – 1999

الشركة الدولية كيماميك – القاهرة- مصر
مهندس تشغيل وصيانة – مصنع الأسمدة

 

·     قمت بتدريب 20 من فنبي الإنتاج

·    أعددت الميزانية السنوية لقطع الغيار و قيمتها 2 مليون جنيه

·    وفرت 20000 جنيه نتيجة لتحديث نظام الصيانة

 

التدريب: (أي دورات تدريبية لها علاقة بالعمل- حاسب – لغة – إدارة – نواحي فنية – تسويق)

2004

شركة التدريب الفني والإداري المتطورة  – مصر

إدارة الإنتاج  – أسبوعان

2000

 المصرية الهولندية للحاسبات الحديثة- مصر

برنامج إكسل – أسبوع

المهارات: (مهارات اللغة و الحاسب  – يمكن إضافة مهارات أخرى لها علاقة بالعمل بشكل مباشر أو غير مباشر)

·      لغة عربية:    اللغة الأم

·      لغة إنجليزية:  جيد

اللغة                           

·      إجادة برامج ويندوز وميكروسوفت أوفيس

·      دراية بمبادئ برنامج أوتوكاد

الحاسب

 

يمكن أن تسمي هذا القسم بـ "جوائز" -اكتب أي جوائز – مسابقات- منح – تفوق – أو أي أشياء أخرى ذات قيمة))معلومات أخرى:  

2004

·  المهندس المثالي بالشركة المستحدثة للأعمال – مصر

1998

·  جائزة النشاط الثقافي – جامعة القاهرة

1995

·   الحزام الأسود في الكاراتيه

المعرفون: (اكتب اسم اثنين ممن يعرفون مستواك العلمي و المهني –  هذا الجزء ليس إلزامي )

د. أحمد………………….- أستاذ مساعد – جامعة الأسكندرية – كلية الهندسة- تلفون: ………….- بريد إلكتروني: ……………

خالد………………….- مدير إدارة الإنتاج – الشركة الدولية للكيماويات كيماميك- تلفون: ………….- بريد إلكتروني: ……………

 

ملحوظة:

·هذا النموذج ليس هو الأوحد ولا هو أفضل نموذج في العالم و لكنه يعتبر جيد و يحتوي على الأجزاء الأساسية و يراعي أسلوب الكتابة.

·قد يكون مقبولا بعض التغيير مثل كتابة اللغات في قسم و مهارات الحاسوب في قسم آخر. يمكن أيضا إضافة مهارات أخرى في قسم المهارات.

·يمكن إضافة أقسام أخرى لـ: العضوية أي عضوية الجمعيات المهنية، الهوايات والاهتمامات، المنشورات (أي الأبحاث أو المقالات المنشورة)، العمل التطوعي

·قد تكتب العناوين الرئيسية في أقصى اليمين و باقى الوصف في باقي الصفحة….عموما يفضل أن ترى مجموعة نماذج على الشبكة الدولية

·حديثي التخرج قد يكون لديهم خبرات محدودة مثل بائع في السوبر ماركت أو يكون أمضى فترات تدريب صيفي. في هذه الحالة لاتهمل كتابة هذه الأشياء. يمكن في حالة التدريب الصيفي أن تكتب نقطة أو اثنان عن كل فترة تدريب مثلما نكتب في قسم الخبرات

 

 

 

مكـــان الصورة

مكان الصورة

 

Hameed Sakanاكتب اسمك هنا

4 Khaleel ABCDEF St, Bldg. A, Apt# 111

DDDD, Cairo, Egypt

Tel: +202 7577577877452

e-mail ………………

 

PERSONAL INFORMATION: (قد تضيف الموقف من التجنيد في بعض الدول)

Date of Birth:

Gender:  (Male  …Female)

Marital Status:  ( Single….married…)

Nationality:

Military Service:  (Exempted…)

EDUCATION: (المؤهلات العلمية- الأحدث ثم الذي يليه)

ABCDEF University, Doha, Qatar   لابد من اسم الجامعة و التخصص و اسم المؤهل و تاريخه  

MBA (Master’s in Business Administration)

Concentration: Operations Management (GPA: 4.0/4.0)       (concentrationالتخصص(

2001-2003

University of London, Imperial College, London, UK

MSc in Advanced Mech. Engineering          (MSc اختصار مفهوم للجميع(

1995-1996

University of ACVBFF, Faculty of Engineering, Cairo, Egypt

BSc in Mechanical Engineering (Very Good Honors), Ranked third of 104 students.

1984-1989

EXPERIENCE: (الخبرات العملية بداية بالأحدث ثم الذي يليه)

ABCDEF Co., Cairo, Egypt   لابد من كتابة اسم الشركة أو المؤسسة و تاريخ بداية و نهاية العمل

Business Excellence Department- Section Chief  و المسمى الوظيفي و المسئوليات و الإنجازات

Dec 2001- Present

·    Analyzed the company procurement process based on historical data and questionnaire results which led to the identification of the weak points in the system.

·    Applied simulation techniques on the ……… that helped in the study of an expansion project of $10million cost.

·    Participated in the Electronic Requisition system development.

·    Automated the ……..Planning which resulted in shorter preparation time and less waste.

·    Developed an optimization model for …….. to minimize the waste which saved 50% of the unnecessary material waste and more than 90% of the planning time.

·    Designed Information System; database and program logic for ……

 

GHIJKL Co., Cairo, Egypt  في بداية حياتك العملية لن تجد الكثير لتكتبه فلا تنزعج من ذلك

Utilities Maintenance and Operation- Engineer

19..-2001

·    Managed maintenance, repair & troubleshooting of 200 mechanical Equipment including compressors, pumps, cooling towers & piping.    استخدام الأرقام شئ جيد

·    Supervised the start up and operation of an air separation plant and trained 20 technicians on  operation of plant.

·    Prepared and managed an annual spare parts budget of $300,000 for 6000 items.

·    Increased technicians’ motivation by redesigning the workshop layout, improving workshop facilities and application of QCC (Quality Control Circles).

·    Saved $250,000 loss of production by modifying the cooling water system of  …..

·    Decreased equipment failure and spare parts consumption by  application of ……

·    Worked as a TPM (Total Productive Maintenance) coordinator for the Utilities section.

توضيح الاختصار الذي قد يكون غير مفهوم

·    Increased the utilization of manpower by having a monthly & annual plan, good preparation and storage of spare parts and monthly training of technicians.

·    Achieved zero sudden stoppage of utilities supply and less than 2 injuries per year.

 

TRAINING:  (أي دورات تدريبية لها علاقة بالعمل- حاسب – لغة – إدارة – نواحي فنية – تسويق)

APAPAPA Corporation, Qatar

Training on Advanced Simulation  Topics

Sept. 20…

NOPQRS AG, Dubai, UAE

Training on Maintenance of Mechanical Equipment

(Jul- Aug) 19..

SKILLS: (مهارات اللغة و الحاسب  – يمكن إضافة مهارات أخرى لها علاقة بالعمل بشكل مباشر أو غير مباشر)

Language

-Fluent in Arabic and English               يمكن كتابتها على سطرين                           

Computer knowledge

 Windows, MsOffice, SPSS, Visual Basic for Applications, VB, Fortran programming, MSProject.

 

OTHER INFORMATION: اكتب أي جوائز – مسابقات- منح – تفوق – أو أي أشياء أخرى ذات قيمة))

·  ABVFGTTTTT Co. Achievement Award

2004

·  DDFFFFFFV Organization MBA scholarship

2001-2003

·  A member of a team that ranked 12th out of 232 teams from different Egyptian universities in ………… Competition

May 2003

REFERENCES: (اكتب اسم اثنين ممن يعرفون مستواك العلمي و المهني –  هذا الجزء ليس إلزامي )

1- name….., Associate Professor, University of xxxxxxxxxx, Qatar, abscdefggg@cvblog.com , Tel ………………….

2- name….., Section Manager, ABCDEF Co.,  hthy@abcdefgh.com.eg, Tel………

 

ملحوظة: هذا النموذج ليس هو الأوحد ولا هو أفضل نموذج في العالم و لكنه يعتبر جيد و يحتوي على الأجزاء الأساسية و يراعي أسلوب الكتابة. قد يكون مقبولا بعض التغيير مثل كتابة اللغات في قسم و مهارات الحاسوب في قسم آخر. يمكن أيضا إضافة مهارات أخرى في قسم المهارات. قد تكتب العناوين الرئيسية في أقصى اليسار و باقى الوصف في باقي الصفحة….عموما يفضل أن ترى مجموعة نماذج على الشبكة الدولية

انتبه إلى أن الجداول لا تظهر في الطباعة ولكنها مستخدمة فقط لتنظيم الصفحة. لا تستخدم جدولا يظهر عند طباعة السيرة الذاتية

انتبه إلى أن النقاط المستخدمة هنا (…….) في بعض الجمل لا يصح استخدامها في السيرة الذاتية الحقيقية وإنما هي مستخدمة هنا مكان بعض الكلمات لأن هذا مجرد مثال توضيحي

حديثي التخرج قد يكون لديهم خبرات محدودة مثل بائع في السوبر ماركت أو يكون أمضى فترات تدريب صيفي. في هذه الحالة لاتهمل كتابة هذه الأشياء. يمكن في حالة التدريب الصيفي أن تكتب نقطة أو اثنان عن كل فترة تدريب مثلما نكتب في قسم الخبرات

* المسميات المستخدمة في هذا المثال للأشخاص والمؤسسات هي مسميات وهمية غير حقيقية  

 

أضف تعليق

Trackback this post  |  Subscribe to the comments via RSS Feed